الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › "الأعلى للجامعات" يرفع مصاريف الانتساب إلى 5000 جنيه للعام الدراسى

صورة الخبر: هانى هلال وزير التعليم العالى
هانى هلال وزير التعليم العالى

أصدر المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالى قرارا رسميا برفع رسوم نظام الانتساب العادى بالكليات الجامعية المصرية من 400 جنيه إلى 5 آلاف جنيه للكليات بحد أقصى 8 آلاف جنيه للكليات العملية.

ويتيح هذا النظام للخريجين الحاصلين على مؤهلات عليا الدراسة فى إحدى الكليات للحصول على شهادة أخرى، لتحسين مستواهم العلمى، وهو الحل الذى يلجأ إليه عدد كبير من الموظفين للترقية، والتسوية بها.

وصرحت مصادر مسئولة أن هذا القرار الهدف منه تعجيز من يرغب فى دخول الجامعة بنظام "الانتساب"، وإجباره على اللجوء إلى نظام التعليم المفتوح خاصة أن الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى يتبنى فكرة التعليم المفتوح.

ورفض "الأعلى للجامعات" اللجوء إلى قرار بإلغاء "الانتساب العادى"، مثلما فعلت مع نظام "الانتساب الموجه"، بسبب القانون الذى ينص على حق الطلاب فى دخول نظام"الانتساب"، رغم أن القانون أساسا لم يفرق بين كل من النظامين، فكان قرار رفع الرسوم الدراسية، وهو ما سيدفع الطلاب لـ"التعليم المفتوح"، الذى لا تزيد مصاريف العام الدراسى به على 1900 جنيه.

وكان الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى أعلن أنه سيتم إلغاء نظام الانتساب الموجه بدءً من العام الدراسى الحالى، وهو ما تم بالفعل، كما صرح أنه سيتم إلغاء نظام الانتساب الموجه، وهو ما قبول بانتقادات شديدة من كبار المسئولين، فكان القرار برفع
المصاريف، وليس بإلغاء الانتساب.

يذكر أنه لم يرد فى قانون تنظيم الجامعات نص مباشر يقسم أنظمة التعليم الجامعى إلى انتظام وانتساب، ولكن أحالت المادة 167 من قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 الأسس العام لنظم الدراسة والقيد بالجامعات إلى اللائحة التنفيذية للقانون الصادرة بقرار رئيس الجمهورية رقم 809 لسنة 1975.
ونظمت المادة 88 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات قواعد الانتساب إلى بعض الكليات، حيث تجيز الانتساب إلى كليات الآداب والحقوق والتجارة لكل من يحصل على شهادة الثانوية العامة فى نفس السنة التى يريد فيها الانتساب كقاعدة عامة، واستثناء للطلاب السابق لهم القيد فى إحدى الكليات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات أو جامعة الأزهر أو الكليات العسكرية أو المعاهد العليا الخاضعة لوزراة التعليم العالى.

وكانت مؤسسة حرية الرأى والتعبير أعدت تقريرا حقوقيا أثبتت من خلاله أن وزارة التعليم العالى تهدف إلى إلغاء مجانية التعليم من خلال إلغاء نظام الانتساب الموجه، وحرك عدد من الطلاب دعاوى قضائية، ضد الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى
وإلى نص المادة 88 من لائحة قانون تنظيم الجامعات:
"يجوز الانتساب إلى كليات الآداب والحقوق والتجارة، وغيرها من الكليات التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات، وذلك لنيل درجة الليسانس أو البكالوريوس على حسب الأحوال.
ويشترط فى طالب الانتساب أن يكون محمود السيرة حسن السمعة وأن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها وذلك فى السنة التى ينتسب فيها إلى إحدى الكليات المذكورة.

ويجوز استثناء أن يرخص فى الانتساب إلى هذه الكليات للطلاب الذين كانوا مقيدين فى إحدى الكليات التابعة للجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات أو جامعة الأزهر أو الكليات العسكرية أو المعاهد العالية الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالى وذلك وفقا للشروط التى يضعها المجلس الأعلى للجامعات.

ويجوز للحاصلين على درجة الليسانس أو البكالوريوس أو غيرها من المؤهلات العالية الانتساب إلى الكليات المذكورة.

ويحدد المجلس الأعلى للجامعات بناء على اقتراح مجالس الجامعات بعد أخذ رأى مجالس الكليات المختصة العدد الذى يقبل فى كل كلية كما يبين شروط القبول.

ويصدر باعتماد قبول أو تحويل أو نقل أو قيد الطلاب المنتسبين قرار من رئيس الجامعة التى يتم قبول الطالب فيها أو تحويله أو نقله إليها أو ممن ينيبه من نوابه".

المصدر: اليوم السابع / محمد البديوى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "الأعلى للجامعات" يرفع مصاريف الانتساب إلى 5000 جنيه للعام الدراسى (19)

shimaa‏20 ‏سبتمبر, ‏2014

حرررررررررررررام عليكم المصاريف كتير فين مجانيه التعليم

hany‏10 ‏أبريل, ‏2014

ما تقولش ايه اديتنا مصر وقول هندي ايه لمصر ياااااا يااااااا ياااااا حبايب مصر

فاطمة‏19 ‏سبتمبر, ‏2013

مش عشان مؤمن بفكرة تضيع احلام الناس بالطريقة دي عمرنا ماهنتقدم كده كل واحد عنده حلم عايز يحققه في مجال معين عمره ماهيتحقق
مبروك يااغنياء البقاء لله يافقراء في احلامكم

حرام هما طلاب الدبلومات دول مش بنى ادمين‏08 ‏سبتمبر, ‏2013

حرام بجد طب احنا هنجيب منين كل دا انا البة معيا دبلوم تجارة جابت75% مش حرام كدا ولو كنت عملت معادلة يا ادخول يا مدخولش

حسين علي‏12 ‏أغسطس, ‏2013

من اين لنا بهذا المبلغ فنحن بالكاد نتدبر حاجاتنا ارئيسية من ماكل ومشرب ومسكن .. يا رب ارفع عنا غضبك . الوزير ده مش حاسس بالناس ولا ايه ولا مش عايش في البلد دي انا عايز اساله لو انت كنت في نفس موقفنا من ضيق ذات اليد كنت سترضى عن هذا قرار رحمتك يا رب

شذى‏24 ‏سبتمبر, ‏2012

بجد حرام كل المصاريف دي الناس هتعلم اولادها ولا هتاكلهم وغيروا وغيروا حسبنا الله ونعم الوكيل

sobhy shosha‏04 ‏سبتمبر, ‏2012

والله هو موضوع مهم

حسين‏24 ‏أغسطس, ‏2012

لما مصاريف الانتساب 5000 جنيه واغلبية اللي داخلين حقوق عادي وانتساب طلاب علمي مجموعهم اقل في ال80% يعني اعلي من الادبي اللي بيدخل حقوق ب50% وبعدين 5000 ما ادخل خااااص احسن ححرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

صبرى سلامه‏17 ‏أغسطس, ‏2012

طبعا لان هلال له مصالح مع التعليم المفتوح والفساد والرشوة لازم يمر القانون
5000جنيه بدل من 500جنيه
والله حرام
وكمان ده يقضى على مجانية التعليم المزعومة اللى بيضحكوا بيها علينا

روكا‏08 ‏أغسطس, ‏2012

اللى بيتكلم علية الوزير دة على الانتساب العادى بس و دة مش لطلبة الثانوية العامة دة لاصحاب الدبلومات والشهادات الفنية ودول مصارفهم كبيرة زى ما قال الوزير و دة اسمة الانتساب العادى اما طلبة الثانوية العامة بيكون انتساب موجة ودة مصاريفة 400 او 500ج

lolz‏08 ‏أغسطس, ‏2012

rbna ent3m mnk

mohammed‏13 ‏يونيو, ‏2012

والله العظيم حرام حرام بجد هما مش عارفين ان اصلا مبلغ 550 اصلا تعجيزي بالنسبه اغلب الشعب ولا هما مش عايشين معانا رفعوها ب 5000ج منكم لله دمرتوني وحطمتو امالي كان المفروض القرار ده يطبق علي الموظفين اللي عايزين يحسنو مستواهم علي الاقل اهون شويه

متضرر‏09 ‏نوفمبر, ‏2010

حسبى الله ونعم الوكيل

ميدوووو‏23 ‏أغسطس, ‏2010

نحو تحقيق خطوة جديدة لنشر الامية فى مصر اصدر الوزير هانى هلال قرارا برفع مصاريف الانتساب الى خمسة الاف جنية ونعم القرارات الصائبة التى ستؤدى الى تقدم الامة واخيرا لا يسعنا الا قول مصر بتتقدم بينا وحسبا الله ونعم الوكيل

magdi_eng1‏20 ‏أغسطس, ‏2010

يعنى اية مفيش انتساب هوه كل وزير هيفتى على مزاجة ويرفع المصاريف بشكل باهظ جداااا ...منكم لله مش حاسين بالناس ويعن اية بيدعم التعليم المفتوح او بيشجعة دة رأى شخصى تافه المفروض العالم دول يسيبوا البلد وي....

حسن علي - طالب بكلية الحقوق‏18 ‏أغسطس, ‏2010

اين اذهب وكيف ادفع مبلغ مثل هذا ايريد ان نتعلم ام لا اين انت ياجمال عبد الناصر - معذرة - الرئيس جمال عبد الناصر الى من نشكو - والدي عامل بسيط في كيف يدفع لي مثل هذا المبلغ - سوف يقول لي اترك الجامعة واذهب للعمل في اي مكان - حسبنا الله ونعم الوكيل - اللهم انتقم لنا منهم جالسين على الكراسي ياكلون ويشربون ويحصدون الالاف من المكافآت ونحن الضحية.
بالله عليكم كيف ادفع هذه المصاريف

ابو احمد‏18 ‏أغسطس, ‏2010

سوف تكثر الدعوات لك بأن يعاقبك الله اشد العقوبات وان شاء الله سوف تكون نهايتك قريبا وندعو عليك بان تعاني مثل ما سوف يعانيه اولياء الامور لتدمير التعليم المجاني لابنائنا من اين يدفع ولي الامر هذا المبلغ ماذا قبضت من التعليم الخاص كيف تصدر هذا القرار الذي سوف تذهب ايراداته الى جيوب اعضاء هيئة التدريس الطماعين الذين يتاجرون بالكتب في ابناءنا - لمصلحة من يا ظلمه حسبي الله ونعم الوكيل فيكم اعضاء هيئئة تدريس مستغلين يبيع الدكتور 5000 نسخة لطلاب الانتساب من الكتاب الواحد ب 50 جنيه وهو لايتكلف 10 جنيهات - حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل الله ارنا عدلك فيهم

هبه سمير‏18 ‏أغسطس, ‏2010

والله حرام اللى بيحصل ده معنى كده ان حتى التعليم هيكو للنا ايها و متوسطى الدخل و الفقراء ليس من حقهم التعليم وعاملين بس تقولوا لا للامية وانتم اللى بتعملوها بس ياترى ده لصالح مين ؟؟؟

أحمد حسن‏18 ‏أغسطس, ‏2010

أنا طالب أنتساب موجه بكلية التجارة أزاي أدفع خمسة أو ثمانية ألاف وأنا كنت بأقسط ال550 جنيه ثمن الكارنية علي الترم الاول والثاني.
يبقي دلوقتي أقسط 8000 علي 275 الترم يبقي ياسيدي أدفع مصاريف الكارنيه فقط علي 14 سنة أن شاء الله علشان بعد ما أتخرج يبقي قدامي فرصة علشان أسدد للجامعة مصاريف الكارنية علي راحتي وكمان أكون مستقبل مشرق في ظل مجلس أعلي للجامعات ظـالـم.

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
81330

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
Most Popular Tags

انتساب الجامعات

,

كليات الانتساب

, مصاريف الانتساب, انتساب مؤهلات عليا, الانتساب, كليات الانتساب في مصر,

كليات انتساب

,

مصاريف تجارة انتساب القاهرة

,

مصاريف اداب انتساب

,

مصاريف الانتساب الموجه

,

انتساب الكليات

,

مصاريف انتساب

,

مصاريف كليه اداب انتساب

,

نظام الانتساب في الجامعات المصرية 2011

,

ما معنى انتساب موجه

,

شروط الانتساب بكلية الاداب

,

مصاريف كلية الاداب انتساب

,

مصاريف كلية الاداب

,

كليات الانتساب فى مصر

,

مصاريف كلية تجارة انتساب جامعة عين شمس

,

مصاريف كلية تجارة انتساب جامعة القاهرة

,

شروط الانتساب لكلية الحقوق

,

مصاريف كليات التعليم المفتوح

,

مصاريف كلية تجارة انتساب

,

مصروفات الانتساب الموجه

,

شروط الانتساب الموجه

,

الانتساب لكلية الحقوق

,

هل الغى الانتساب بالكليات

,

الاعلى للجامعات

,

مصاريف كلية التجارة جامعة عين شمس انتساب

,

مصروفات اداب انتساب

,

الانتساب فى الكليات

,

مصاريف كليه اداب

,

الانتساب للجامعات

,

كليات النتساب

,

مصاريف كليه تجاره انتساب موجه

,

مصاريف تجارة انتساب

,

شروط الالتحاق بكلية التجارة انتساب

,

ماهو الانتساب فى الكليات

,

اداب انتساب

,

معنى انتساب موجه

,

مصاريف كلية اداب سوهاج انتساب

,

مصاريف كلية حقوق انتساب

,

ماهو الانتساب الموجة

,

ما معنى الانتساب الموجه

,

ما هو نظام الانتساب الموجه

,

ما قواعد نظام انتساب موجة كلية التجارة

,

شروط الانتساب للجامعات المصرية

,

الانتساب بالكليات

,

هل تم الغاء الانتساب ام لا

,