الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › سرور وشهاب والدكروري.. محامو مبارك

صورة الخبر: الرئيس المخلوع و حاشيته
الرئيس المخلوع و حاشيته

في رحلة بحث عائلة الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك عن محامٍ ليتولى الدفاع عنه فى القضايا المقامة ضده أمام محكمة الجنايات..استوقفنى لقاء جمعني بالمستشار محمد الدكرورى أحد مستشارى الرئيس السابق,
حيث دافع عن نفسه قائلا"وفيها إيه لما أبقى ترزى قوانين ..هو ده عيب ..الواحد لما يحب يلبس بدلة مظبوطة, بيروح للترزي..ودي وظيفتي".
كان الدكروري الأكثر افتخارا بأنه محامي الرئيس ومستشاره الحكيم، لكنه فجأة اختفى، واختفت معه "شلة"من المستشارين كانوا يحيطون بالرئيس مبارك, ليتركوه يواجه مصيره هو وعائلته بمفرده.
تذكرت هنا ما قاله العملاق صلاح جاهين في أبيات تصف هذا المشهد "أنا كنت شئ وصبحت شئ ثم شئ ..شوف ربنا قادر على كل شئ".
فشتان الفارق بين تحركات القائمة التى عرفت بترزية القوانين فى عصر مبارك ..وما كان يتفتق له أذهانهم لضمان مكوث الحاكم على العرش ,فهذا كان منطقهم الرئيس هو الحاكم والدولة هى العرش . أما الشعب وحرياته ومكتسباته التى حرص الدستور على تضمينها في أبوابه, فهي للجحيم.
وخلال رحلة بحث الرئيس عن محامٍ ليتولى الدفاع عنه، الأكثر ارتأي عدد من هذه الأسماء الابتعاد عن المشهد , زعما منهم أن الاختفاء هو الملاذ للفرار من جرائم الفساد التي شاركوا فى ارتكابها بسبب قوانين مشبوهة ظل العمل بها لسنوات .
والسؤال الذى يفرض نفسه لماذا لم يختر الرئيس السابق أحد هذه الأسماء لتوكيلها للدفاع عنه وهم د.أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب، والمستشار محمد الدكروري محامي الرئيس لسنوات طويلة، ود.مفيد شهاب عملاق المرافعات، ود.آمال عثمان محامي شلة المنتفعين ، وحتى لا ينسى "مبارك" ما قدمه هؤلاء للنظام نعيد عليه قراءة مؤهلاتهم الخاصة..

"سرور ..أستاذ التناقض"

د.أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب أحد الفقهاء القانونيين في مصر, لديه مفاتيح كل الثغرات القانونية ولم لا فقد كان شاهد عيان وأحد المشاركين في غالبية القوانين المشبوهة التي صدرت في عهد رئاسته للمجلس وأبرزها مد العمل بقانون الطوارئ أكثر من مرة،‮ ‬وقانون الأحزاب،‮ ‬وقانون المدعي‮ ‬العام الاشتراكي،‮ ‬وقانون مباشرة الحقوق السياسية،‮ ‬وقانون الصحافة،‮ ‬وقانون النقابات.

وحتى لا ينسى الرئيس مبارك فهو كان يحاول دائما تقديم كل ما فى وسعه لإرضاء أطراف النظام, وظهر ذلك خلال حياكة التعديلات الدستورية.

ظل سرور متصدرا للمشهد السياسي, منذ أن انتقل إلى رئاسة المجلس بعد اغتيال د.رفعت المحجوب تاركاً وزارة التربية والتعليم.

سرور أفضل رجال هذا النظام, فلديه موهبة في الجمع بين النقيضين وهي إحدى مهارات المحامي المحترف، وهو ما قد يسهل عليه مهمة الدفاع عن مبارك إذا احتاج له الأخير,كان يردد الكلام ونقيضه بين الجلسات البرلمانية فيقول مثلا "مجلس الشعب لا يحمى الحكومة, ثم يجلس مع المحررين البرلمانيين ضاحكاً, أنا مش عايز أقرص على الحكومة عشان هي صاحبتي ..",ويقول "إنه دائم البحث عن صياغة محنكة للتعديلات الدستورية، ليدخل إلى القاعة ممسكا باللائحة مانعاً أي صوت معارض للتعديلات التى قام ترزية الرئيس بحياكتها له ثم لنجله".

ويدافع عن تفصيل المادة 76 من الدستور قائلا "إن تعديلها نقل البلاد إلى‮ ‬مرحلة متطورة من النظام الجمهوري،‮ ‬وأكد سلطة الشعب في‮ ‬اختيار من‮ ‬يشاء لمنصب رئيس الدولة عبر انتخابات تنافسية تعددية، وفتح الباب بلا تمييز أو انحياز للتنافس علي‮ ‬منصب الرئيس".
سرور الذى يطلب اليوم إعادة قيده بجدول المحامين ,عمل وكيلا للنائب العام لمدة ٦ سنوات من ١٩٥٣ حتي ١٩٥٩ قبل أن يلتحق بعضوية هيئة التدريس بكلية الحقوق جامعة القاهرة التي تدرج في مناصبها حتي تولي عمادة الكلية من عام ١٩٨٣ حتي ١٩٨٥، ..وهو ما يتيح له تفصيل وتشبيك قميص البراءة لعائلة مبارك ..خيرا مافعل الدكتور فتحى سرور وفكر فى أن يعود لمهنة المحاماة ..ولكن ماهو المنطق الذى سيستعين به فى إعطاء الباطل حقا ..وربما هذا ما كان يرويه لنا المبدع وحيد حامد حينما كتب فيلمه ضد الحكومة .

"الدكرورى ..ترزى الرئيس "

ربما تكون قامته القصيرة ..والتى كانت تميزه ومعه المهندس أحمد عز من بين نواب البرلمان ,خير دليل على دهاء هذا الرجل ..الذى يصعب على من قابله أن يخرج منه بجملة واحدة تقودك لما تريد أن تعرفه.

إنه المستشار محمد الدكرورى الذى ظل يتباهى لسنوات طويلة بأنه محامى الرئيس ,رغم أنه لم يعمل بالمحاماة ,إلى أن وطأ بقدميه الى مجلس الشعب ضمن المعينين ببرلمان 2005 ليحول مساره من محامى الرئيس الى ترزى قوانين النظام .. عمل مستشاراً برئاسة الجمهورية لمراجعة مشروعات القوانين التي ترفعها الحكومة لرئيس الجمهورية قبل إحالتها لمجلس الشعب.

ولحنكته غير المسبوقة استطاع الجمع بين أكثر من وظيفة فكان عضوا باللجنة التشريعية بمجلس الشعب ومستشارا قانونيا لمجلس الشورى، وهو ما يبرز دوره فى حياكة القوانين المكملة للدستور والتى يتم عرضها على المجلسين للموافقة، تم اختياره مؤخراً أميناً للجنة القيم بالحزب الوطني خلال المؤتمر السنوي الأخير.وكذلك مستشارا لوزير التجارة الخارجية، كما يعمل الآن عضواً بمجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال.

هذا الرجل لم يظهر فى الساحة بالشكل الواضح إلا مع توكيل الرئيس مبارك له ليتقدم بأوراق ترشيحه في الانتخابات الرئاسية السابقة..ثم ظهرت مهارته فى حياكة التعديلات الدستورية الأخيرة فى رحلة النظام السابق ..كان نواب المعارضة يضربون كفا على كف حينما يناقشونه فى فجاجة هذه التعديلات ..فاذا به يرد بصوت هادىء قائلا "يا جماعة هذه التعديلات تتفق مع الديمقراطية ..وانها خير عظيم للبلاد ".ولأن برلمان 2005 والذى شهد فضيحة التعديلات الدستورية كان يضم نخبة من المحامين ,فقدكانوا يعلمون علم اليقين أن من قام بهذه الصياغة الشيطانية هو المستشار محمد الدكرورى المعروف بقدرته فى صياغة المواد القانونية.

يبدو أن جميع مستشارى الرئيس مبارك لديهم نفس القدرة فى التناقض ..فحينما خالف المستشار محمد الدكرورى القانون جامعا بين الصفة البرلمانية وعمله كمستشار قانوني للعديد من الجهات ..كان يرى ذلك طبيعيا ..وظل يفسر الأمر بأساليب دهائية وحيل محنكة ..هذه الحيل تجعله أحد الخبراء الذين مازالوا يجلسون على طاولة الرئيس السابق "مبارك"لإعطاء رأيه للخروج من المأزق .الدكرورى المختفى الآن عن الصورة ,لايمكن أن يستمر مختفيا فهو دائم الحركة والتفكير والتخطيط ..لكنه لا يفصح عن ذلك ,حتى لأقرب ذويه .

"شهاب ..ملك التصريحات "

ما إن تجلس مع الدكتور مفيد شهاب ..إلا وينتابك شعور قوى بأنك تريد أن تخلع عنه رداء الحزب الوطنى ..لتنأي به من إدراج اسمه ضمن قائمة العصر الفاسد ..فهذا الرجل يمتلك من الكياسة والحنكة التى أفسدها ارتباط اسمه بنظام مبارك .. ظل الدكتور مفيد شهاب ممسكا بسمعته التى حققها فى ملف استعادة طابا الى الأراضى المصرية ..حيث كان أحد الخبراء الذين شاركوا فى استعادة حق مصر ..ولن ينسى التاريخ ذلك ..لكن شهاب أضاع مجده بنفسه بعد أن فرح بتوليه الحقيبة الوزارية للمجالس النيابية ..وهو نفس العمل الذى ظل يتقنه المرحوم كمال الشاذلى لسنوات طويلة .فراح يتقن هو الآخر دروس الدفاع عن النظام ..هذا الرجل الذى شهد العالم بكفاءته دفع بنفسه الى سلة الفاسدين بدفاعه المستميت والدائم عن حكومة الحزب الوطنى ..فكان يعطى من المبررات الكثير والكثير ..وكان دائم الحضور لايغيب .وكأنه ولى أمر الحكومة ..يحاول أن يمر بها إلى السنة الجديدة فى عمرها البائد دون خسائر ..وهذه الخسائر كانت تتمثل فى المعارضة تحت قبة البرلمان .بطبيعة الأحوال ,نجح شهاب فى تنفيذ سياسة الرئيس "المخلوع"..ولم يتوار فى أن يدافع عن قرار مد العمل بقانون الطوارىء فقال فى إحدي المرات إن الانشقاقات الفلسطينية والأنفاق الأرضية وراء استمرار حالة الطوارىء ". أهلك الدكتور مفيد شهاب نفسه فى كثرة التصريحات .فما بين التصريح والتصريح ..كان يخرج نبت لتصريح جديد ..وهو ما أوقعه فى الخطأ كثيرا .

خمس سنوات وقليل من الأشهر قضاها الدكتور مفيد شهاب وزيرا للشئون القانونية والمجالس النيابية ..كان شاهدا على فساد التعديلات الدستورية التي تم تفصيلها للوريث جمال مبارك ..أضاع حقوق النواب من كتلة المستقلين والمعارضة لصالح كفة الحزب الوطنى ..والذى ينتمى إليه ..رفض الاعتراف بوجود العديد والعديد من المعتقلين السياسيين ,رغم أنه مثل مصر لعرض ملف حقوق الانسان بجنيف ,وذلك لخبرته الدولية ..ربما الفوز كان من نصيبه فى مرافعاته داخل وخارج مصر ..ترى هل سينجح شهاب اذا ما أسندت إليه مهمة الدفاع عن الرئيس مبارك وعائلته وتحديدا فى تتويه حقيقة أرصدة الرئيس بالبنوك الاجنبية .

"آمال عثمان ..محامية الفساد "

سؤال يطرح نفسه, هل توافق د.آمال عثمان رئيس اللجنة التشريعية وإحدي أشهر محامي القضايا الشهيرة فى مصر وأبرزها قضية أكياس الدم الفاسدة وتورط رجل الاعمال هشام طلعت مصطفى فى مقتل المطربة سوزان تميم ،علي الدفاع عن الرئيس مبارك وعائلته ..احقاقا للحق فالدكتورة امال عثمان ,اتخذت من رئاستها للجنة التشريعية بمجلس الشعب ..والتى قدمت لها بطريق تزوير الانتخابات مسارا للدفاع عن أسماء بعينها داخل النظام أو حتى لقربهم من النظام ..فاختلط لديها الحابل بالنابل .

لم تتريث هذه السيدة للضمير المهنى حتى خلال رئاستها للجنة البرلمانية ,فكانت خير شاهد على فساد نظام بأكمله استأثر بالقوانين فأخذ يفصلها جملة وتفصيلا على مقاسه ..النائبة السابقة آمال عثمان هى أكثر هؤلاء الذين سبق ذكرهم التى يمكن لها أن تترافع عن الرئيس مبارك وعائلته ..اذا ما أعطيت لها الإشارة .

يظل السؤال باقيا لماذا لم يختر الرئيس مبارك أياً من هؤلاء ..هل لارتباط اسمائهم بتاريخ كرهه الشعب المصرى ..ولماذا اعتمد عليهم فى السابق فكانوا خير عون له فى ضياع حلم هذا الوطن ..ولماذا يبحث الآن عن عباءة المعارضة أمثال الدكتور بهاء أبو شقة ليترافع عنه ..هل خذلك رجالك ؟!!

المصدر: الوفد / ولاء نعمة الله

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سرور وشهاب والدكروري.. محامو مبارك (7)

DAYANH‏24 ‏مارس, ‏2011

ارجو امتحانات سهلة

HASNAA‏24 ‏مارس, ‏2011

مصر ام الدنيا مصربها مخربين كثير وبها صالحين افضل ارجو منكم ان اعرف ماهى حقيقة مبارك الاصلية وكم ماعة وكم مع اولادة واحفادة

hasnaa‏23 ‏مارس, ‏2011

ولله حرام الى بيحصل فى مصر كدة كتير مصر ممكن تستحمل بس ممكن اهلها وشعبها ميستحملوش

فتحى‏20 ‏مارس, ‏2011

ياللعجب حتى الآن لم يتم تقديم صفوت الشريف وفتحى سرور واحمدعز وزكريا عزمى للتحقيق او المحاكمه بمقوله انه لاتوجد ضد اي منهم ادله اتهام ؛ الا يكفى اتهام كل منهم بافساد الحياه السياسيه فى مصر ؛ الا يعلم الجميع ان الساد المالى والاقتصادى لايمكن ان يستشرى فى بدن الامه الا اذا مهد له الفساد السياسى ؛ يجب ان يحاسبوا بتهمة افساد الحياه السياسيه

السيد‏19 ‏مارس, ‏2011

كل واحد منهم اليوم بيدور على نفسة حى لو وصل الامر الى ان يشهد على الاخر

احمد‏14 ‏مارس, ‏2011

انا مش عارف سرور بأي يحق يتكلم هو مش من ضمن العصابة اللي نهبت وسرقت البلد وهو متخيل إن العادله أنه مش هيجي عليه وقت يبحث عن محامي للدفاع عنه ، ياجماعة الخير سور يجب محاكمته وادخاله السجن لانه من احد أفراد العصابه السابقة التى دمرت الشعب دة فاسد لا يخاف الله وهيجي يوم نشوفه في السجن مع بقية الحرامية والعصابه التى لا تعرف معني الضمير ولا الإنسانية حسب الله ونعمه الوكيل

مصطفى‏13 ‏مارس, ‏2011

حقا:الطيور على اشكالها تقع الناس ديةعمرها ماعتفهم حسبناالله ونعم الوكيل سرقون ولسة بيدفعوا عن بعض

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
75147

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
Most Popular Tags

ماهو مصير عمر سليمان حتى 1332011

,

المستشار محمد الدكرورى

, العاب ترزي تكسي, ترزي تكسي, صورحراميه, صورالحراميه,

حاشيه مبارك

,

لعبة ترزي تكسي

,

محمد الدكرورى

,

لعبة ترزى تاكسى

,

ح اشية م بارك

,

محامو مبارك

,

صورالحرامية

,

ترزيتكسي

,

صور حاشية مبارك

,

حاشية مبارك

,

العاب ترزيتكسي

,

????????

,

العاب ترزى تاكسى

,

حاشية حسنى

,

اسماء المحامين للرئيس المخلوع وحاشيته

,

العاب ترزي تاكس

,

صور عائلة الرئيس مبارك المخلوع

,

لعبه ترزي تاكسي

,

صور لحاشية مبارك

,

الدكرورى

,

محا مو مصر

,

مبارك الان

,

ما معنى الدكرورى

,

من هو المستشار الدكرورى

,

بحث هل الطيور لها تسع اكياس تنافسية ولماذا

,

صورالمستشار محمد محمود محمد الدكروري

,

ماهو السيد الدكرورى

,

المستشار محمد محمود الدكرورى

,

فراح محمود في طرة

,

صورالمستشار محمد الدكرورى واولادة

,

العااب تر ز ى تكسى

,

المستشار محمد الدكروري

,

الدكروري الحاكم العسكري

,

عائلات الدكروري في مصر وتركيا

,

صورللمستشار محمد الدكرورى

,

العاب ترزي تاكسى

,

صورعن احمد فتحى سرور

,

ترزي تا كسي

,

حاشيه مبارك الفاسده

,

العاب ترزى طرح

,

فديو المخلوع مبارك كل شئ عنه

,

اخبار حسني مبارك اليوم 10 12 2011في الجمع العالمي بالقاهرة

,

كيف تم محامه مبارك ولم يتم محامه حاشيتهالوزاريه

,

ارجو صورحسني مبرك ايام السور

,